لقيادة أكثر فناً وإبداعاً
الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, والصلاة والسلام على رسوله الأمين, وعلى آله وأصحابه الغر الميامين, وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين, أما بعد:
لكي تعيش أخي القائد حياة أكثر إبداعاً ولتكون قيادتك أكثر فناً, وبالتالي محبوباً لدى من تحت قيادتك، فتمثل سيرة القادة الصادقين المخلصين الذين قادوا الأمم إلى بر الأمان.
لنقف هنا متأملين قائداً تمثل هذا المنهج, فكان أكثر إبداعاً وإتقاناً في أداء الدور الملقى على عاتقه.
نقف الآن على مقربة من جيش عظيم، جيش يتكون من إنس وجن ووحوش وطيور، إنه جيش سليمان -عليه السلام- أعظم ملوك الأرض، حيث استجاب له رب العزة -جل جلاله- حين سأله: {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي} (35) سورة ص. فسخَّر الله له أموراً لم يسخرها لأحد من قبله ولا من بعده, فصار سليمان بن داود -عليهما السلام- نبيا لبني إسرائيل وملكاً عليهم، ليكون عهده العصر الذهبي لبني إسرائيل.
نرى سليمان -عليه السلام- يتفقد الجيش بعيون القائد العارف بما يدور بين أفراد جيشه. وفجأة، يغضب سليمان -عليه السلام- غَضَباً شديداً، لقد أحس باختفاء الهدهد، هذا الطير الصغير من بين هذه الآلاف من الأصناف المختلفة من المخلوقات, أحس باختفائه، لأنه القائد الحكيم الذي يعرف كيف ينظم جيشه، ويعرف كيف يوجههم ويراقبهم. أما غضبه، فكان لخروج هذا الجندي من غير إذن، ولا تهزم الجيوش إلا عند مخالفتهم أوامر قائدهم، أو عندما يتصرفون انطلاقاً من أهوائهم, وعزم سليمان -عليه السلام- على معاقبة هذا الجندي العاصي عقاباً شديداً قد يصل إلى الإعدام ليكون عبرة لغيره، فيلتزم الجنود بأوامر قائدهم، ويظل الجيش متماسكاً, أو أن يأتي هذا الجندي بعذر قوي ينجيه من هذه العقوبة.
ولم يطل انتظار سليمان -عليه السلام- فجاء الهدهد ووقف على مسافة غير بعيدة عنه وقال: {أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} (22) سورة النمل -انظر كيف يخاطب هذا الهدهد أعظم ملك في الأرض، بلا إحساس بالذل أو المهانة، وهذه هي الروح التي يجب أن يتحلى بها القائد في تعامله من أتباعه، يجب أن يزرع فيهم احترامه وحبه، لكن من غير خوف وذل ومهانة- واستمر الهدهد في حديث قائلاً: {إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ * أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} (23-26) سورة النمل.
لنتوقف هنا قليلاً: ما الذي دفع الهدهد للسفر من بلاد الشام لليمن؟! ما الأمر المميز في مملكة سبأ والذي جعل الهدهد يخرج من غير إذن سليمان مع أن عقوبة فعلته هذه هي الموت؟! ما الذي جعل الهدهد يتكلم بكل ثقة مع سليمان عن مملكة سبأ؟!
أما ما دفع الهدهد لقطع هذه المسافة الطويلة جداً من فلسطين لليمن فهو: روح المبادرة وإيجاد الدور المناسب له, فلم يكتف الهدهد بأن يكون جندياً عادياً في جيش سليمان، خصوصاً وأن الجيش يضم الجن والشياطين والإنس والوحوش، فما هو الهدهد بجانب هذه المخلوقات!
إن قوته لا تساوي جزء من مئة جزء من قوة أحدهم, لذا دفعته روح المبادرة للبحث عن دور مهم يناسبه ويكون قادراً على تنفيذه على أتم وجه, ليكون هو –أيضاً- قائداً يتعلم الآخرون منه.
نأتي للأمر المميز في مملكة سبأ: إن جنود سليمان -عليه السلام- على علم تام بهدف سليمان في الأرض، إن هدفه نشر دين الله، وإعلاء كلمته، وتحطيم كل ما يُعْبَد سواه, وهذا الوضوح في الهدف سَهَّـل على الجنود تحديد الأدوار التي تناسبهم, فالجن على سبيل المثال يصنعون الأسلحة والمعدات اللازمة لقتال أعداء الله، والإنس يتولون مهمة إخضاع الأعداء بالقوة، أما الهدهد فرأى أن الدور الذي يناسبه هو: البحث عن أعداء الله وإعلام سليمان بهم.
وهذا الوضوح في الهدف هو أيضاً ما جعل الهدهد يتكلم بثقة مع سليمان غير مكترث لعقاب أو قتل، فهو يعلم أن ما قام به سيساعد سليمان على تحقيق هدفه وبالتالي فلن يعاقبه.
لنعد لنبي الله سليمان -عليه السلام- ولننظر ماذا فعل: لقد تصرف سليمان -عليه السلام- بحكمته المعروفة، وهي حكمة القائد الذي استحق أن يهبه الله ملكاً ليس لأحد من قبله أو بعده.
لم يتسرع سليمان بتجهيز الجيش، وهو القادر على سحق مملكة سبأ برمشة عين, وإنما أراد أولاً التأكد من صدق الأنباء التي نقلها إليه هذا الجندي, فأمره بنقل كتابه لملكتهم، وأن يرجع ليخبره بما حدث.
وتستمر أحداث القصة، التي انتهت بإسلام ملكة سبأ من غير قتال، وتبعها قومها في ذلك.
ونحب الإشارة هنا إلى عدة أمور، منها ما يتعلق بسليمان عليه السلام، ومنها ما يتعلق بالهدهد.
أما ما يتعلق بسليمان عليه السلام فهو:
· علم سليمان عليه السلام بأفعال أفراد جيشه، ودقة ترتيبه وتقسيمه له, ويتضح ذلك من اكتشافه غياب الهدهد مع أنه طير صغير.
· تفقد الجيش بشكل دقيق للتأكد من جاهزيته, ويتضح ذلك من مروره على الجيش بعد جمعهم لمعرفة الحاضر من الغائب.
· حرص سليمان -عليه السلام- بتقيد جيشه بأوامره، وأهمية استئذان القائد قبل القيام بأي أمر. ويتضح ذلك من غضب سليمان -عليه السلام- لغياب الهدهد دون استئذان أو أمر.
· سماع المذنب قبل تنفيذ الحكم به, ويتضح ذلك من سماع سليمان -عليه السلام- حجة غياب الهدهد.
· التأكد من صحة الأخبار قبل اتخاذ أي قرار مصيري, ويتضح ذلك من إرسال رسالة مع الهدهد لملكة سبأ وأمره بأن يعود ويخبره بما حدث.
· وضوح هدف سليمان -عليه السلام- لدى أتباعه, ويتضح ذلك مما قام به الهدهد من بحث عن أناس لا يعبدون الله ليخبر سليمان عنهم.
أما ما يتعلق بالهدهد فهو:
· روح المبادرة, ويتضح ذلك من قيام الهدهد من نفسه بالبحث عن أناس لا يؤمنون بالله، دون أن يطلب منه أحد ذلك.
· البحث عن دور, ويتضح ذلك من اختيار الهدهد لنفسه دور الدليل والمستكشف؛ لأنه أنسب له من أن يكون مقاتلاً في جيش سليمان عليه السلام1.
نسأل الله أن يوفق قادة المسلمين إلى ما يحب ويرضى, والحمد لله رب العالمين.