المسجد والعلم

 

 

المسجد والعلم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد المبعوث رحمة للعاملين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن الإسلام قد دعا إلى التزود بالعلم وإلى النظر والتفكر والتدبر، في ظواهر الحياة المختلفة، وفي آيات الله الكونية، وفي آيات الله المنزلة بالوحي، وقد رفع الله شأن العلم والعلماء، فأول ما أنزل الله ​​​​​​​ : ((اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)) العلق: 1-5 ، فهذه الآيات التي نزل بها الوحي على رسول الله   افتتحت بالأمر بالقراءة التي هي أثر للتعلم.

وقال تعالى في رفع شأن العلماء: ((قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ)) الزمر: 9 ، وقال: ((يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)) المجادلة: 11 ، وقال  : (ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهل الله له به طريقاً إلى الجنة)(1).

وقد كان المسجد منذ عهد رسول الله   هو المعهد الذي تُلقى فيه دروس العلم ويتخرجُ منه العلماء، والدعاة، فقد كان رسول الله يعلم الناس في المسجد، روى البخاري في كتاب العلم، عن أبي واقد الليثي أن رسول الله   بينما هو جالس في المسجد والناس معه، إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله   وذهب واحد، قال: فوقفا على رسول الله، فأما أحدهما فرأى فُرْجةً في الحَلْقة فجلس فيها، وأما الآخرُ فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهباً، فلما فرغ رسول الله   قال: (ألا أخبركم عن النفر الثلاثة؟ أما أحدهم فآوى إلى الله فآواه، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، أما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه)(2).

وقد استمرت هذه الوظيفة التعليمية للمساجد منذ عهد رسول الله إلى يومنا هذا على الرغم من كثرة المدارس والمؤسسات التعليمية.

فينبغي أن لا يهمل جانب المسجد ويكتفى بالمؤسسات التعليمية، فدروس المسجد فيها بركة عظيمة، ونفها أكبر، فعن أبي هريرة   أن النبي قال: (وما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده)(3).

وينبغي أن تكون في هذه المساجد الدروس العلمية المستمرة من قبل العلماء والدعاة،وتكون هذه الدروس على مستويين: مستوى عام، ومستوى خاص:

فالمستوى الأول للعامة الذين تشغلهم أعمالهم وحرفهم فلا يتفرغون للعلم، فتعقد لهم دروس وقتها قصير إما بعد الصلوات أو بين مغرب وعشاء، وتكون مواضيع الدروس شاملة لأمور الدين، وعلى ما تدعو إليه الحاجة من تعليهم أمور دينهم.

أما المستوى الثاني فهم طلبة العلم المتفرغون للعلم، وهؤلاء يتدرج معهم في العلوم من بسيطها إلى معقدها ومن صغيرها إلى كبيرها، حتى يستفيدوا ويبلغوا درجة من العلم تمكنهم من نشره.

ولما كان انعقاد المجالس العلمية في المساجد، وما يقوم به العلماء من التدريس فيها فقد تخرج منها أئمة أعلام كان لهم أثر بالغ في حياة المسلمين(4)، فالمساجد دورها عظيم ووظيفتها كبيرة، فينبغي أن يغتنمها المسلمون ولا يهملوها.

نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا، ويزدنا علماً، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، والحمد لله رب العالين.


 1  – رواه مسلم.

 2  – متفق عليه.

 3  – رواه مسلم.

 4  – راجع: رسالة المسجد (صـ 50-56).