غربلة الناس

غربلة الناس

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الحياة دار ابتلاء ومحن، منذ أن خلق الله آدم وأنزله إلى الأرض إلى أن تقوم الساعة على الناس، إلا أن الفتن تزيد في زمن دون زمان، ومكان دون مكان، وإن من أشد أيام الفتنة وأزمنتها ما يكون في آخر الزمان، وهي الأزمنة التي أخبر عنها النبي  في أحاديث كثيرة، وحذر من فتنها، ودعا الناس إلى الاعتصام بالحق، ومجانبة أهل الشر والكفر.

وسوف نتطرق إلى حديث من أحاديث النبي  في هذا الموضوع:

نص الحديث:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ  قَالَ: كَيْفَ بِكُمْ وَبِزَمَانٍ أَوْ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ زَمَانٌ يُغَرْبَلُ النَّاسُ فِيهِ غَرْبَلَةً تَبْقَى حُثَالَةٌ مِنْ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ، وَأَمَانَاتُهُمْ، وَاخْتَلَفُوا فَكَانُوا هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ، فَقَالُوا: وَكَيْفَ بِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: تَأْخُذُونَ مَا تَعْرِفُونَ، وَتَذَرُونَ مَا تُنْكِرُونَ، وَتُقْبِلُونَ عَلَى أَمْرِ خَاصَّتِكُمْ، وَتَذَرُونَ أَمْرَ عَامَّتِكُمْ1

معاني الألفاظ:

قوله: يغربل الناس أي يذهب خيارهم، ويبقي أراذلهم؛ كتنقية الغربال للطحين وغيره.

قوله: حثالة هي ما سقط من قشر الشعير، والأرزن والتمر، والرديء من كل شيء، قال القرطبي: “عبارة عن موت الأخيار، وبقاء الأشرار كما يبقى الغربال من حثالة ما يغربله، والحثالة: ما يسقط من قشر الشعير، والأرز، والتمر، وكل ذي قشر إذا بقي، وحثالة الدهن تفله وكأنه الرديء من كل شيء، ويقال: حثالة، وحفالة؛ بالثاء والفاء معاً”2

ومنه قول النبي : يذهب الصالحون الأول فالأول، ويبقى حفالة كحفالة الشعير أو التمر لا يباليهم الله باله رواه البخاري وقال: “يقال حفالة وحثالة”، وهذا كناية عن خسة أولئك القوم ورذالتهم.

قوله: قد مَرِجت أي اختلطت وفسدت، ومنه قوله تعالى: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (سورة الرحمن:19) أي خلط البحرين، ومنه قوله تعالى أيضاً: فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَّرِيجٍ (سورة ق:5) أي أمر مختلط، قال الطبري: “ويقال: مَرَجْت دابتك: أي خليتها تذهب حيث شاءت”.

قوله: عهودهم وأماناتهم أي لا يكون أمرهم مستقيماً، بل يكون كل واحد في كل لحظة على طبع، وعلى عهد، ينقضون العهود، ويخونون الأمانات.

قوله: واختلفوا فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه: أي يمزج بعضهم ببعض، وتلبس أمر دينهم فلا يعرف الأمين من الخائن، ولا البر من الفاجر.

قوله: ما تعرفون أي ما تعرفون كونه حقاً.

قوله: وتذرون ما تنكرون أي تتركون ما ترون أنه باطل منكر، أو ما تنكرون أنه حق.

قوله: وتقبلون على أمر خاصتكم، وتذرون أمر عامتكم أي الزم أمر نفسك، واحفظ دينك، واترك الناس ولا تتبعهم .. قال صاحب عون المعبود: “وهذا رخصة في ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا كثر الأشرار، وضعف الأخيار”3.

شرح الحديث:

في هذا الحديث يبين النبي  أنه يأتي على الناس زمان غير محدد بوقت ولا بمكان، ويكون في ذلك الزمان غربلة للناس، فيذهب الصالحون كما يذهب الدقيق النقي إلى الصحن، وتبقى الحثالة والقشور في الغربال أو المُنخُل.

وهؤلاء الحثالة من الناس شرار فجار، لا يعرفون عهداً، ولا يؤدون أمانة، إذا عاهدوا غدروا، وإذا ائتمنوا خانوا، قد اختلطت أمورهم، ومرجت عهودهم، وضاعت أماناتهم، فأي عيش يكون في زمان كهذا! نسأل الله ألا يكون ذلك الزمن زماننا، وإن كان فيه شيء كثير من ذلك.

ثم بيَّن النبي  المخرج من ذلك، فأرشد إلى لزوم الخير، وتجنب الشر، ولا يكون ذلك إلا بالتزام كتاب الله، وسنة رسوله  ، والسير على منهج السلف؛ الذي لا نجاة للأمة إلا به.

وأرشد النبي  الإنسان إلى الاهتمام بخاصة نفسه وترك أمر العامة، وخاصة عند عدم الاستجابة للأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.

وقد دلت السنة النبوية على هذه المعاني كما في حديث حذيفة  أنه قال: كان الناس يسألون رسول الله  عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال: هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين، وإمامهم قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك4.

قال ابن حجر نقلاً عن الطبري: “وفي الحديث أنه متى لم يكن للناس إمام فافترق الناس أحزاباً فلا يتبع أحداً في الفرقة، ويعتزل الجميع إن استطاع ذلك خشية من الوقوع في الشر، وعلى ذلك يتنزل ما جاء في سائر الأحاديث، وبه يجمع بين ما ظاهره الاختلاف منها”5

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص  أن رسول الله  قال: إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها، وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضها، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار، ويدخل الجنة؛ فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه؛ فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر فدنوت منه فقلت: أنشدك الله آنت سمعت هذا من رسول الله ؟ فأهوى إلى أذنيه وقلبه بيديه، وقال: سمعته أذناي، ووعاه قلبي”6

وفي هذا الحديث إرشاد إلى التمسك بالخير، وإظهار مكارم الأخلاق مع الناس عند حلول الفتن، حيث قال : وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه وهذا يدل على أهمية الخلطة أيام الفتن إن استطاع الإنسان الصبر، وتحمل الضيم، وأمن على نفسه وعرضه ودينه، وسيأتي الكلام لاحقاً عن العزلة والخلط، والتفصيل في ذلك.

وعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله : ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، ومن يشرف لها تستشرفه، ومن وجد ملجأ أو معاذاً فليعذ به7، ورواه مسلم من حديث أبي بكرة  أن رسول الله  قال: إنها ستكون فتن، ألا ثم تكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي فيها، والماشي فيها خير من الساعي إليها، ألا فإذا نزلت أو وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه قال فقال رجل: يا رسول الله أرأيت من لم يكن له إبل، ولا غنم، ولا أرض؟ قال: يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر، ثم لينج إن استطاع النجاء، اللهم هل بلغت؟ اللهم هل بلغت؟ اللهم هل بلغت؟ قال فقال رجل: يا رسول الله أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين أو إحدى الفئتين، فضربني رجل بسيفه، أو يجئ سهم فيقتلني؟ قال: يبوء بإثمه وإثمك، ويكون من أصحاب النار.

وعن أبي سعيد الخدري  أنه قال: قال رسول الله : يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال، ومواقع القطر؛ يفر بدينه من الفتن8 قال ابن حجر: “والخبر دال على فضيلة العزلة لمن خاف على دينه”.

العزلة والخلطة .. أيهما أنسب للمسلم؟

لما أشار النبي  في حديث الموضوع هذا وهو قوله: وَتُقْبِلُونَ عَلَى أَمْرِ خَاصَّتِكُمْ، وَتَذَرُونَ أَمْرَ عَامَّتِكُمْ وقوله: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة الحديث وغيره من الأحاديث؛ إلى العناية بخاصة النفس عند الفتن؛ تكلم العلماء – رحمهم الله – في هذه الأحاديث التي تأمر المسلم بالاعتزال عن الناس، وأخرى تأمره بالخلطة والصبر، والأمر والنهي، وهل العزلة عن الناس، وتركهم، والفرار بالدين؛ أسلم وأولى، أم الخلطة مع الصبر على الأذى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

قال ابن حجر: “وقد اختلف السلف في أصل العزلة فقال الجمهور: الاختلاط أولى لما فيه من اكتساب الفوائد الدينية للقيام بشعائر الإسلام، وتكثير سواد المسلمين، وإيصال أنواع الخير إليهم من إعانة، وإغاثة، وعيادة وغير ذلك، وقال قوم: العزلة أولى لتحقق السلامة بشرط معرفة ما يتعين، وقد مضى طرف من ذلك في باب العزلة من كتاب الرقاق، وقال النووي: “المختار تفضيل المخالطة لمن لا يغلب على ظنه أنه يقع في معصية، فإن أشكل الأمر فالعزلة أولى” وقال غيره: يختلف باختلاف الأشخاص، فمنهم من يتحتم عليه أحد الأمرين، ومنهم من يترجح، وليس الكلام فيه بل إذا تساويا فيختلف باختلاف الأحوال، فإن تعارضا اختلف باختلاف الأوقات؛ فمن يتحتم عليه المخالطة من كانت له قدرة على إزالة المنكر، فيجب عليه إما عيناً، وإما كفاية؛ بحسب الحال، والإمكان، وممن يترجح من يغلب على ظنه أنه يسلم في نفسه إذا قام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وممن يستوي من يأمن على نفسه ولكنه يتحقق أنه لا يطاع، وهذا حيث لا يكون هناك فتنة عامة، فإن وقعت الفتنة ترجحت العزلة لما ينشأ فيها غالبا من الوقوع في المحذور، وقد تقع العقوبة بأصحاب الفتنة فتعم من ليس من أهلها كما قال تعالى: وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً (سورة الأنفال:25)، ويؤيد التفصيل المذكور حديث أبي سعيد  أيضاً: خير الناس رجل جاهد بنفسه وماله، ورجل في شعب من الشعاب يعبد ربه، ويدع الناس من شره وقد تقدم في باب العزلة من كتاب الرقاق حديث أبي هريرة الذي أشرت إليه آنفا، فإن أوله عند مسلم: خير معاشر الناس رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله … الحديث، وفيه: ورجل في غنيمة … الحديث، وكأنه ورد في أي الكسب أطيب، فإن أخذ على عمومه دل على فضيلة العزلة لمن لا يتأتي له الجهاد في سبيل الله؛ إلا أن يكون قيد بزمان وقوع الفتن. والله أعلم”9

والذي ينبغي على المسلم فعله أيام الفتن أن يتقي الله – تعالى -، ويتجنب الخوض فيها، والمشاركة في إشعال فتيلها؛ وخاصة ما يتعلق بالقتال بين المسلمين التي تسفك فيها الدماء المحرمة .. والمسلم مطالب بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أيام الفتن وغيرها، فإن كان يستجاب له، وينصت لقوله؛ فوجوده خير بينهم، وإن رأى أهواء متبعة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه؛ فليزم خاصة نفسه، حتى يأذن الله – تعالى – بتغيير الحال، وإصلاح الفساد.

نسأل الله أن يمتعنا بحياة طيبة، وأن يميتنا على دينه، ويحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأن يجعل الجنة دارنا وقرارنا .. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه؛ وسلم.


1 رواه أحمد وأبو داود واللفظ له، وابن ماجه، وصححه الألباني.

2 التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (3/ 234).

3 (عون المعبود شرح سنن أبي داود) للعظيم آبادي أبي الطيب (11 /335).

4 رواه البخاري ومسلم.

5 فتح الباري، ابن حجر (13 /37).

6 رواه مسلم.

7 رواه البخاري ومسلم.

8 رواه البخاري.

9 فتح الباري، ابن حجر (13 /43).