وضع اليمين على الشمال في الصلاة

وضع اليمين على الشمال في الصلاة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، أما بعد:

فقد فرض الله – تعالى – خمس صلوات في اليوم والليلة، وبيَّن لنا النبي  كيفيتها، وقد تعرض العلماء لكيفية صلاة النبي بالشرح والإيضاح، وألفوا في ذلك كتباً، فبيّن العلماء أن للصلاة أركاناً تبطل بترك أي منها سهواً أو عمداً، وبينوا أن للصلاة واجبات تبطل بترك أي منها عمداً لا سهواً، وأن للصلاة مندوبات قولية وفعلية لا تبطل الصلاة بتركهاً عمداً ولا سهواً، ولكن الأفضل والأكمل أن تكون هذه المندوبات متوفرة في الصلاة؛ لينال المصلي أعظم الأجر، وأكمله، وأفضله، ومن مندوبات الصلاة هذه: وضع اليمين على الشمال في الصلاة؛ كما جاءت بذلك الأحاديث الصحيحة عن النبي يقول الشيخ سيد سابق: “يندب وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة، وقد ورد في ذلك عشرون حديثاً عن ثمانية عشر صحابياً وتابعي عن النبي 1 وسيأتي سرد بعض هذه الأحاديث. يقول الألباني – رحمه الله تعالى – في صفة الصلاة: “ثم يضع يده اليمنى على اليسرى عقب التكبير، وهو من سنن الأنبياء – عليهم الصلاة والسلام -، وأمر به رسول الله أصحابه، فلا يجوز إسدالهما .. ويضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى وعلى الرسغ والساعد.. وتارة يقبض باليمنى على اليسرى”، ويقول أيضاً مبيناً محل وضع اليدين: “ويضعهما على صدره فقط الرجل والمرأة في ذلك سواء، ولا يجوز أن يضع يده اليمنى على خاصرته”2.

ومن الأدلة على ذلك:

عن سهل بن سعد  قال: كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة، قال أبو حازم: لا أعلمه إلا يُنمي ذلك إلى النبي  أي يرفعه إلى النبي  3، وكان   يضع يده اليمنى على اليسرى4.

وعن جابر  قال: مر رسول الله   برجل وهو يصلي، وقد وضع يده اليسرى على اليمنى فانتزعها، ووضع اليمنى على اليسرى”5.

وعن وائل بن حجر  أنه رأى النبي رفع يديه حين دخل في الصلاة كبر وصف همام حيال أذنيه، ثم التحف بثوبه، ثم وضع يده اليمنى على اليسرى، فلما أراد أن يركع أخرج يديه من الثوب ثم رفعهما، ثم كبر فركع، فلما قال: سمع الله لمن حمده رفع يديه، فلما سجد سجد بين كفيه6.

وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله : إنا معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا، وتأخير سحورنا، وأن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة7 وقال ابن حجر: قال ابن عبد البر: لم يأت عن النبي فيه خلاف، وهو قول الجمهور من الصحابة والتابعين، وهو الذي ذكره مالك في الموطأ، ولم يحك ابن المنذر وغيرُه عن مالك غيرَه، وروى ابن القاسم عن مالك الإرسال، وصار إليه أكثر أصحابه، وعنه التفرقة بين الفريضة والنافلة، ومنهم من كره الإمساك، ونقل ابن الحاجب أن ذلك حيث يمسك معتمداً لقصد الراحة8.

والاعتداد بالأدلة الصريحة الصحيحة التي ذكرت وضع اليد اليمنى على اليسرى هو المسلم به، وما خالف ذلك من أقوال الرجال فلا عبرة به مقابل النص.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


1 فقه السنة (1/ 144- 145).

2 تلخيص صفة الصلاة، صـ(15).

3 رواه البخاري.

4 رواه مسلم.

5 رواه أحمد وغيره.

6 رواه مسلم.

7 رواه ابن حبان، وصححه الشيخ الألباني في “صفة الصلاة” صـ (87).

8 فتح الباري (2 /224).